دعاء يوم الجمعة مكتوب.. أفضل الأدعية لاستغلال ساعة الاستجابة وما ورد عن الرسول
دعاء يوم الجمعة

يحرص المسلمون في يوم الجمعة على الإكثار من الدعاء والذكر، مستغلين هذا اليوم المبارك الذي يُعد خير الأيام عند الله، فقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة»، ويستحب في هذا اليوم الإكثار من الدعاء لعل المسلم يصيب ساعة الاستجابة التي أخبرنا عنها النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: «إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ».

أفضل أدعية يوم الجمعة لاستغلال ساعة الاستجابة

ومن أفضل الأعمال في يوم الجمعة الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، إلى جانب الدعاء والتضرع إلى الله، وفيما يلي بعض الأدعية المستحبة والمأثورة عن النبي:

أدعية متنوعة ليوم الجمعة:

  • دعاء قضاء الحاجة:
    اللهم اقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت أعلم به منا.
  • دعاء بعد صلاة الجمعة:
    اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • دعاء قصير ليوم الجمعة:
    اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابا في الجنّةِ لا‌ يُسَد واحشرنا في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.

أدعية الرزق والفرج:

  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

ما ورد عن الرسول في دعاء يوم الجمعة

لم ترد صيغ معينة للدعاء في يوم الجمعة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن يمكن للمسلم أن يدعو بما يشاء وبما يفتح الله عليه، وفيما يلي بعض الأدعية التي كان النبي يرددها:

  • خير ما دعا به الرسول يوم الجمعة:
    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • دعاء الساعة الأخيرة من يوم الجمعة:
    اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلي لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

ساعة الاستجابة يوم الجمعة

وحدد العلماء عدة أوقات قد تكون ساعة الاستجابة في يوم الجمعة، فمنها ما بين جلوس الإمام على المنبر إلى أن تُقضى الصلاة، وآخرون أشاروا إلى الساعة الأخيرة قبل المغرب، وينبغي على المسلم أن يتحرى هذه الأوقات ويكثر من الدعاء والاستغفار.

أفضل الأعمال يوم الجمعة

وإلى جانب الدعاء، يُستحب للمسلم يوم الجمعة الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وقراءة سورة الكهف، والصدقة، وصلة الرحم، وكل الأعمال الصالحة التي تقربه من الله.

وفي يوم الجمعة، يُستحب للمسلمين التوجه إلى الله بالدعاء الصادق والتضرع، لعلهم يصيبون ساعة الاستجابة فيُفتح لهم باب الرحمة والرزق والفرج، فليحرص الجميع على استغلال هذا اليوم المبارك بالأعمال الصالحة والدعاء والتقرب إلى الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *