عاجل.. موجة برد قطبية تضرب الأردن.. انخفاض حاد في درجات الحرارة وأمطار غزيرة متوقعة
حالة الطقس في الأردن

يتوقع أن تتعرض المملكة الأردنية لموجة برد غير اعتيادية تستمر لمدة خمسة أيام، حيث تبدأ مساء يوم الإثنين وتزداد شدتها بين الثلاثاء وحتى الجمعة، ووفقًا للتوقعات، ستشهد المملكة انخفاضًا كبيرًا في درجات الحرارة، يصل في العاصمة عمان والمناطق الجبلية إلى ما دون 8 درجات مئوية في الصباح، وقد تنخفض إلى 5 درجات مئوية على القمم الجبلية، مع نشاط قوي للرياح الشرقية الجافة التي تزيد من الإحساس بالبرودة.

أسباب الموجة الباردة

وتأتي هذه الموجة نتيجة اندفاع كتلة هوائية باردة وجافة من شمال أوروبا وسيبيريا، مصحوبة برطوبة منخفضة جدًا ورياح شرقية نشطة، ويُتوقع أن يشعر السكان بدرجات حرارة أقل من المسجلة فعليًا، حيث يمكن أن يشعروا بدرجات تقارب 5 درجات مئوية في المناطق الجبلية والسهول، رغم أن الحرارة المسجلة ستتراوح بين 8 درجات مئوية خلال ليالي وفجر أيام الثلاثاء وحتى الجمعة.

هيئة الأرصاد الجوية الأردنية
هيئة الأرصاد الجوية الأردنية

تأثيرات البرودة في مناطق الأردن

بينما سيكون التأثير الأكبر على المناطق الجبلية والسهول، من المتوقع أن تميل الأجواء إلى البرودة قليلًا حتى في مناطق الأغوار والعقبة والمناطق المنخفضة خلال الليل، وهو ما يعد غير مألوف في مثل هذا الوقت من السنة.

ارتفاع الحرارة بنهاية الأسبوع

ومن المتوقع بحلول نهاية الأسبوع، أن تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع تدريجيًا، مع ظهور السحب المتوسطة والعالية وزيادة فرص هطول زخات متفرقة من الأمطار، ويأتي هذا الارتفاع في درجات الحرارة تمهيدًا لتأثير منخفض البحر الأحمر، والذي سيجلب كتلة هوائية دافئة ورطبة، مما قد يؤدي إلى حالة مطرية واسعة النطاق.

توقعات الأمطار الغزيرة

ومع اقتراب نهاية الشهر، يُتوقع أن تتأثر المنطقة بحالة من الأمطار الغزيرة تشمل الأردن، فلسطين، بلاد الشام، ومناطق واسعة من الجزيرة العربية، وتشير التوقعات إلى استمرار الأمطار الغزيرة خلال الفترة من نهاية الشهر وحتى منتصف شهر نوفمبر، نتيجة لتغيرات جوية غير معتادة.

الأسباب العلمية لهذه الأجواء الشتوية المبكرة

ويعود السبب الرئيسي لهذه الظروف الجوية النادرة إلى تموجات غير طبيعية في التيار النفاث، وهو تيار هوائي يسير على ارتفاعات عالية، وتسبب التبريد السريع في المحيطات الاستوائية في تغيرات غير معتادة، مما أدى إلى تدفق الهواء القطبي نحو المنطقة بشكل مبكر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *