موعد عيد الاضحى في الاردن فلكيا والدول الأخرى

في كل عام من السنة تتحرى دائرة الإفتاء العام في المملكة الأردنية الهاشمية، هلال شهر ذي الحجة لمعرفة موعد عيد الاضحى، حيث سوف تتحرى دائرة الإفتاء في الأردن، اليوم الخميس الموافق 6/حزيران/2024.

فيما واضح المختصص في في فيزياء الفلك وعلوم الفضاء الدكتور علي الطعاني أنه وفق الحاسبات الفلكية لتحديد ولادة شهر ذو الحجة، تشير التقديرات إلى أن الهلال سوف يتولد ( الاقتران الفلكي )، اليوم الخميس 6/حزيران/ 2024 في تمام الساعة 15.38 بتوقيت الاردن، ستغرب الشمس في تمام الساعة 19.47 مساء، بينما سيغرب الهلال في الساعة 20.05 مساء عند غروب الشمس، حيث سيكون عمر الهلال 4 ساعات و 1 دقيقة

وسيمكث في الأفق الغربي لمدة 19 دقيقة. سيكون ارتفاع الهلال فوق الأفق 2.5 درجة، وبُعده عن الشمس 4 درجات (الهلال سيكون على يسار الشمس وقوس الهلال سيكون متجهًا للأعلى) وستكون نسبة إضاءته 0.1%. بناءً على هذه الحسابات، لا يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة أو باستخدام الأجهزة الفلكية في الأردن أو في أجزاء من المنطقة العربية.

وبناءً على هذه المعطيات الفلكية، فإن يوم الجمعة سيكون أول أيام شهر ذو الحجة (فلكيًا) وسيكون عيد الأضحى يوم الأحد 16 حزيران.

أما في الدول التي تعتمد على إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة أو باستخدام الأجهزة الفلكية، فقد تعلن أن عيد الأضحى سيكون يوم الاثنين 17 حزيران.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *